ماذا يجب أن تأكل الحامل؟

آخر تحديث: 14 أغسطس 2020
ماذا يجب أن تأكل الحامل؟

تؤكد خبيرة التغذية في مركز بيركلي للصحة الانجابية في مدينة نيويورك أن المثل القائل “أنت ما تأكل” ينطبق بشكل كبير على المرأة الحامل، ليؤثر الغذاء على كل ما في الجسم من خلايا وهرمونات ، وتنصح بتغيير شامل للنظام الغذائي، يجب أن يستمر لمدة ثلاث شهور على الاقل لتغيير مسار صحة الجسم الى الافضل، أما ان كنت قد cherriesدخلت في مرحلة الحمل فلا تجزعي، فان اجراء التغييرات الايجابية في نظامك الصحي ممكنة في أي وقت.

ماذا يجب أن تأكل الحامل؟

الاختصاصيين يوافقون على حقيقة أن شرب كوبين كبيرين من القهوة يوميا لا يتعارض مع نسب الحمل. ويشير خبير الخصوبة ليون دايرز أن من الأفضل الابتعاد عن الكافيين بشكل عام في حال واجهت المرأة أي صعوبة في الحمل، حيث يعمل الكافيين على تقلص الأوعية الدموية وتباطؤ الدورة الدموية بشكل عام، ما يؤثر على امكانية مسك البويضة داخل الرحم.

الا أن مقاطعة الكافيين بشكل فجائي وكامل قد يسبب صداعا مزعجا، لذا ان حاولتي ذلك فقومي بذلك بشكل تدريجي من خلال استبدال القهوة بتلك الخالية من الكافيين الى أن تتمكني من  تخليص جسمك من الكافيين. وحين تستطيعين التعود على نظام حياة خال من الكافيين من الممكن أن تجدي بعض البدائل اللذيذة من الحليب وبعض المنكهات البديلة عن القهوة .

أعيدي التفكير بالكاربوهيدرات المكررة

قد تكو الكاربوهيدرات احدى الأغذية الواقعة في أسفل الهرم الغذائي، الا أن ذلك لا يعني اهمال تناولها ، فالكثير من الكاربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض ، والباستا، والأرز الابيض لن تقلل بشكل مباشر من فرص حملك الا أنها ستغير من طبيعة جسدك.

وتفيد الجراسات أن عملية التكرير تفقد الحبوب 17 عنصرا من العناصر الغذائية والتي تعمل بعضها على تنشيط عمليات الخصوبة داخل الجسم، مثل مضادات الأكسدة، وفيتامين ب، والحديد. ولا شك أن على المرأة الحامل التنويع في اختياراتها الغذائية والحرص أن تكون غنية بالعناصر الغذائية . ابدئي بالحبوب الكاملة .

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية ، تم اجراء تعديلات على الهرم الغذائي حيث يخبر الهرم الجديد عن أهمية اضافة 6 حصص غذائية من الحبوب الكاملة للنظام الغذائي والتي تقارب صحنا من الحبوب الكاملة كالكورن فليكس مثلا على وجبة الافطار، وشريحتين من الخبز الكامل على الغداء، وحصة من الباستا الكاملة على العشاء.

اذا كنت تعانين من تشكل أكياس على منطقة المبايض أو ما يعرف بـ PCOS ، فقد يكون هذا أحد الأسباب الرئيسة لعدم الحمل، لتزيد الحالة سوءا في حال ارتفاع مستوى السكر في الدم. ويؤكد خبير التغذية دايرز أن تناول  النساء اللواتي يعانين من  الـ PCOS للكاربوهيدرات المكررة بشكل كبير سيدفع بالأسولين الى مجرى الدم ، والتي تمر بالمبايض، ما يؤدي الى عدم انتظام الخصوبة.

3- تناولي الأطعمة الخضراء، والحمراء والصفراء

لا تؤمن الخضار والفواكه الصحة عبر غناها بالفيتامينات والمعادن فقط، بل تحتوي على العديد من المغذيات الدقيقة مثل مضادات الأكسدة . أما المواد الكيميائية النباتية والتي تتسلل الى خلايا الجسم فقد تتسبب  بضرر للبويضات والحيوانات المنوية واأعضاء التناسلية. لذا من المهم وللحصول على أكبر فائدة من الأغذية التي تتناولينها ان تسعي لشراء الفاكهة والخضار الملونة الزاهية، كالعنب والفلفل الأحمر واللفت. حاولي تناول كوبين من الفواكه وثلاثة أكواب من الخضار الطازجة بشكل يومي.

4- كوني انتقائية بما يخص السمك

ان كانت الدراسات الخاصة بنسب الزئبق العالية والموجودة في السمك تقلقلك، فمن الجدير أن تغيري رايك بما يخص المأكولات البحرية وأن تبداي بتناولها فهي مصدر غني للأحماض الدهنية “الأوميجا 3 ” لأكثر درجات الخصوبة، لذا فان السمك هو أفضل مصدر لذلك.

ومع خوف أمهات المستقبل من الدراسات الخاصة بنسب الزئبق الموجودة في الأسماك، فالزئبق سام للجنين كما أنه يبقى في مجرى دم الانسان لأكثرمن عام.

الأخبار الطيبة هي أنه ليس كل السمك يحتوي على نفس النسبة من الزئبق. وتخبر منظمة الـ FDA الأمريكية أن تناول المرأة الحامل لـ 12 أونصة من السمك (حصتين من المقبلات)  أسبوعيا لن يعرضها للخطر، مثل الروبيان والتونا الخفيفة المعلبة والسالمون أو سمك السلور.

وتنصح الـ FDA بالابتعاد عن كل من سمك التونا البيضاء المعلبة  وسمك الملك أبو سيف سواء كان طازجا أو مجمدا ، وسمك التايلفيش، والإسقمري، وشرائح لحم التونة وسمك القرش، وسمك الروفي البرتقالي، والماكريل الإسباني ، والمارلن، والوقار، حيث تحتوي على أعلى مستويات الزئبق.وفي حال كنتي نباتية، ينصح الخبراء بتناول بذور الكتان والتي تعتبر مصدرا مهما لدهون الأوميجا 3 والمتوفرة في محال السوبر ماركت الكبيرة.

قومي بشراء البذور ووضعها في وعاء زجاجي مغلق لترشي منها على الحبوب والخبز أو حتى أضيفي زيت بذور الكتان الى السلطة أو البوشار أو البطاكا المشوية ( وانتبهي أن لا تطبخي باستخدام زيت بذور الكتان لأن تسخينه يدمر الفائدة الغذائية فيه)

‎‏
| ‎‏اعلن معنا | ‎‏يلا شوت | ‎‏yalla shoot | ‎‏كورة لايف | ‎‏كورة لايف | ‎‏الاسطورة | ‎‏يلا شوت Yalla Shoot | ‎‏دراسة جامعية من المنزل ONLINE | ‎‏ثقافة مالية، استثمار | ‎‏yalla shoot | ‎‏يلا شوت | ‎‏محامي بالرياض | ‎‏المحامي | ‎‏محامي جدة | ‎‏محامي في الرياض | ‎‏عروض بنده | ‎‏نقل عفش | ‎‏الاسطورة لبث المباريات | ‎‏محامي الدمام | ‎‏kora online | ‎‏استشارة محامي | ‎‏محامي جدة